باكستان تطلب من الصين تخفيف القيود المفروضة على المسلمين

Leave a comment A+ / A-

عاطف خان

إسلام أباد – طالبت باكستان الصين بتخفيف القيود المفروضة على المسلمين الأويغور الذين يعيشون في إقليم شينجيانج (تركستان الشرقية-مترجم). وقال الوزير الاتحادي بير نور الحق قدري أثناء لقائه السفير الصيني ياو جينغ إن الأنظمة والقوانين الصارمة تغذي التطرف، ومن أجل كبح التعصب وتعزيز الوئام الديني يجب على الصين أن تتعامل مع الصبر.

واقترح الوزير أن يستطيع علماء الدين الباكستانيون زيارة المنطقة المضطربة ويمكنهم لعب دورهم في إنهاء الفكر المتطرف وتعزيز التفكير المعتدل.

ووعد السفير الصيني بأن تقوم حكومته قريبا بتيسير زيارة وفد باكستاني من علماء الدين لزيارة مقاطعة شينجيانغ.

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام الدولية، فإن الأقليات العرقية المسلمة تتعرض للاحتجاز التعسفي والتعذيب والقيود الصارخة على الممارسات الدينية والثقافية، كما أن نظام المراقبة المرقم ينتشر بشكل كبير بحيث يتم رصد كل جانب من جوانب الحياة اليومية.

قاومت الجالية المسلمة الكبيرة جهود “إعادة التثقيف” القسرية من قبل السلطات ، التي قيدت الأقليات الدينية تدريجياً من مراقبة المواد الأساسية لإيمانها.

وقدرت لجنة تابعة للأمم المتحدة في الآونة الأخيرة أن الصين احتجزت ما يصل إلى مليون أويغوري في معسكرات الاعتقال وبرامج إعادة التثقيف.

ويشمل ذلك البرامج التي تركز على التلقين العقلي. كانت هناك تقارير عن الصعود إلى المياه وأشكال التعذيب الأخرى كذلك. ويشمل المحتجزون أيضا أكثر من 50 إمرأة من زوجات الباكستانيين.

وفي وقت مبكر من هذا العام، حثت الجمعية التشريعية في جيلجيت-بالتستان من خلال قرار بالإجماع الحكومة الفيدرالية على اتخاذ خطوات عاجلة للإفراج عن أكثر من 50 زوجًا صينيًا من رجال مجموعة G-B محتجزين في مقاطعة شينجيانغ. ومعظم الباكستانيين الذين يقومون بأعمال الاستيراد والتصدير بين باكستان والصين متزوجون من نساء مسلمات. اعتقلت الشرطة الصينية هؤلاء النساء في العام الماضي وفي وقت سابق.

أثار القمع من جانب الحكومة الصينية للأويغور، ومعظمهم من المسلمين السنة في إطار مبادرة مناهضة للتطرف، انتقادات حادة من الغرب، ويضغط المشرعون الأمريكيون على إدارة ترامب لمعاقبة المسؤولين الصينيين على انتهاكات حقوق الإنسان ضد مجتمع الأويغور. بيد أن الصين رفضت الادعاءات باحتجاز مليون من الأويغور في معسكرات الاعتقال، وقالت إن بعض الأشخاص خضعوا لإعادة التثقيف بعد أن خدعهم المتطرفون.

https://nation.com.pk/20-Sep-2018/pakistan-asks-china-to-soften-restrictions-on-muslims

باكستان تطلب من الصين تخفيف القيود المفروضة على المسلمين Reviewed by on . عاطف خان إسلام أباد - طالبت باكستان الصين بتخفيف القيود المفروضة على المسلمين الأويغور الذين يعيشون في إقليم شينجيانج (تركستان الشرقية-مترجم). وقال الوزير الاتح عاطف خان إسلام أباد - طالبت باكستان الصين بتخفيف القيود المفروضة على المسلمين الأويغور الذين يعيشون في إقليم شينجيانج (تركستان الشرقية-مترجم). وقال الوزير الاتح Rating: 0
scroll to top