مقالات متنوعة

الطريق إلى الجمرات 6

العجم ينظرون إلينا نحن العرب على أننا أحفاد النبي والصحابة ويفرحون فرحا شديدا بمن يسلم عليهم أو يحييهم من العرب وليت جميع الحجاج العرب يفعلون ذلك

كنت كأغلب الحجاج من المتعجلين فرميت الجمرات في يومين، ومشهد حشود الحجاج وهم يتوافدون إلى مبنى الجمرات من كل اتجاه بعد الزوال مشهد مهيب كم قضيت من الوقت وأنا أتأمله حيث كان يقع السكن الذي أقيم فيه في منى في مكان مرتفع قريبا من الجمرات، فعلت شيئا مهما هذه المرة خلال رمي الجمرات، وهو التعرف على وفود الحجاج والحديث قليلا معهم حينما ينتهون من الرمي.

رأيت وفدا من الرجال والنساء يزيد عددهم عن خمسين حاجا كان يقودهم شخص يحمل راية غريبة، فتوجهت نحوه وقلت له من أين أنتم قال: من داغستان، قلت له أنا من مصر وأود أن تنقل تحيتي لكل الحجاج معك، رفع صوته وخاطبهم بلغتهم وقال لهم هذا حاج عربي من مصر ويريد أن ينقل تحيته إليكم، فوجئت بالجميع يبتسمون ويردون التحية بسعادة وفرحة.

وداغستان معناها بلاد الجبال هي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية وأغلب سكانها مسلمون ويزيد عددهم عن مليونين ونصف المليون، وبها ستة آلاف نهر تمد منطقة القوقاز باحتياجاتها الأساسية من المياه وتنبع معظمها من الجبال التي تغطي المساحة الأكبر من البلاد تطل على بحر قزوين وتشتهر بالمصحات التي أنشئت في عهد الاحتلال السوفييتي السابق.

شاهدت مجموعة أخرى ولفت نظري أن الذي يقودها شاب صغير توجهت نحوه وقلت له: هل تتكلم العربية أو الإنجليزية، قال: أتكلم العربية، قلت له: مرحبا، أنا من مصر. قال ببشاشة، أنا تعلمت اللغة العربية في مصر، قلت له: هل تعلمتها في الأزهر.

قال لا: في معهد خاص في مدينة نصر، قلت له هل تدرس في الأزهر قال لا: أنا أدرس الاقتصاد في بلادي لكني تعملتها حتى أفهم الإسلام، قلت له من أي البلاد أنتم قال: نحن من تتارستان في روسيا وتتارستان هي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، تقع في قلب الاتحاد الروسي وهي من أهم مناطق إنتاج وتصنيع الغاز والنفط في روسيا، وسكانها أربعة ملايين معظمهم مسلمون، ومنها يبدأ خطا أنابيب الغاز الذي يغذي أوروبا والمعروف باسم “خط الصداقة” حيث تعتمد أوروبا على روسيا في إمداداها بالغاز.

وقد دخل الإسلام إلى تتارستان بعد دخول التتار في الإسلام في القرن السابع الميلادي، وظلوا يستخدمون الأحرف العربية في كتابتهم حتى العام 1928 حيث تم إلغاؤها بعد الثورة البلشفية، قلت له: تبدو صغيرا كم عمرك ؟ قال: أنا لست صغيرا أنا في الثانية والعشرين من العمر، ابتسمت وقلت له: كيف حال المسلمين في بلادكم، قال: رغم كل ما فعلته الشيوعية نحن بخير، قلت له: الخير دائم بأمثالك من الشباب، سلمت عليهم فردوا السلام جميعا.

ثم رأيت مجموعة من الحجاج بدا أنهم صينيون توجهت نحوهم وألقيت عليهم السلام فردوا قلت لهم أنا من مصر كأنكم من تركستان هز أحدهم رأسه بابتسام وفرحة أن وجد من يعرف بلادهم، وتركستان الشرقية تقع شمال غرب الصين وأغلب سكانها مسلمون ينتمون لعرق الأيجور، ولأن منطقتهم تقع بين إمبراطوريتين هما الصين وروسيا فقد عانوا كثيرا وقد دخل الإسلام غرب الصين في مناطق تركستان في القرن الأول الهجري السابع الميلادي على يد قتيبة بن مسلم الباهلي، وقد نالت استقلالها عن الصين العام 1944 غير أن الصين ضمتها إليها بعد قيام الثورة الشيوعية هناك العام 1949، وهي غنية بالنفط والغاز واليورانيوم وقد تعرض سكانها المسلمون للتهجير والضغوط في ظل النظام الشيوعي وما زالوا يعانون حتى الآن.

وهكذا فعلت طيلة يومين مع تجمعات كثيرة من دول كثيرة والكل كانوا يفرحون، فهؤلاء العجم ينظرون إلينا نحن العرب على أننا أحفاد النبي والصحابة ويفرحون فرحا شديدا بمن يسلم عليهم أو يحييهم من العرب وليت جميع الحجاج العرب يفعلون ذلك ليتركوا أثرا بالغا في نفوس هؤلاء، وقفت على باب الحرم ودعوت الله بعد طواف الوداع ألا يكون هذا آخر عهدنا بالبيت وأن يعيدنا إليه مع الحجاج في العام المقبل قولوا آمين

بقلم_أحمد منصور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق